سياحة وسفر

مراكز شباب المنيا تروج للسياحة الداخلية من خلال مبادرة اعرف بلدك

في يوم 20 فبراير، 2023 | بتوقيت 12:21 مساءً

جمال علم الدين

أعلن مندي عكاشة وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا، أن مراكز الشباب تسعى لتعريف الشباب بتاريخ محافظتهم والاعتزاز بالآثار المصرية، والترويج للسياحة الداخلية من خلال مبادرة “اعرف بلدك”.

ونظم مركز شباب أسمو العروس بمركز ديرمواس، رحلة ترفيهية للطلائع “إناث”، إلى منطقة آثار تونا الجبل بملوي ذات الشهرة العالمية، والتي تحوي آثار مصر القديمة، ومحطات أنظار العالم، وجري إعلان اكتشافات بها بشكل مستمر.

وزار الأعضاء، المقابر الأثرية ومعبد إيزادورا الملقبة بشهيدة العشق الإلهي، والسرداب، والقرد المحنط، والساقية، وتم الاطلاع على معلومات عن المقابر والمعابد الموجودة بالمنطقة الأثرية من خلال اللوحات الإرشادية الموجودة بها، فضلا عن المعلومات التي شرحها العاملون بمنطقة آثار تونا الجبل.

ومارس الأعضاء، عددا من الألعاب الخفيفة في أثناء الرحلة، وقاموا بتسلق الجبال الموجودة بمنطقة الآثار، وسباقات الجري، وممارسة لعبة كرة القدم، ومصارعة الذراعين، ولعبة البالونات، ولعبة كرة الطائرة.

وتضمنت الرحلة، نبذة تاريخية عن المنطقة، قدمها محمد وليد مفتش آثار المنطقة، قائلا إن منطقة آثار تونا الجبل تعتبر من أهم المناطق الأثرية بالمنيا بل وبمصر؛ لأنها من أقدم المناطق الأثرية وكانت تسمى مدينة المقابر الجنائزية؛ لاحتوائها على أكثر من 100 مقبرة جنائزية، وكان يطلق عليها اسم “تونية” حتى تحولت إلى تونا.

وأكد مفتش الآثار للطلائع، أن القرية توجد بها مقابر لقردة البابون، وصقور وطيور أبي منجل المقدسة للإله “تحوت”، وجبانة مدينة هيرموبوليس، ومقبرة بيتوسريس الكاهن الأكبر للإله تحوت المكتشفة سنة 1919 ميلادية، التي ترجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتضم استراحة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين.

   

مقالات ذات صلة