أخبار عاجلةالمنطقة الحرة

الآثار الأردنية : تقديم ملف أم الجمال لإدراجها على قائمة التراث العالمي خلال يومين

الانتهاء قريبا من مركز حفظ المقتنيات والذي سيحتوي أكثر من 3 آلاف قطعة

في يوم 17 يناير، 2023 | بتوقيت 10:03 مساءً

 قال مدير عام دائرة الاثار العامة الدكتور فادي البلعاوي إنه سيتم خلال يومين تقديم ملف أم الجمال لإدراجها على قائمة التراث العالمي.

وأضاف خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية الموازنة العامة اليوم الإثنين، أن الدائرة وقعت اتفاقية مع بلدية السلط لإعادة ترميم بيت “فلاح الحمد” والذي يعد أحد أهما البيوت التراثية في مدينة السلط.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ 82 مشروع تطوير للمواقع الأثرية خلال العام الماضي وكان لها الأثر على حماية الموقع وأثرها على الأردن بشكل عام.

وبين أنه العام الحالي يتم الانتهاء من مركز حفظ المقتنيات في نوجيس وهو أكبر استثمار حكومي في قطاع الآثار في تاريخ الحكومة والذي سيحتوي أكثر من 3 آلاف قطعة حال الانتهاء من إنجازه نهاية العام الحالي.

وأشار إلى أن القطع الأثرية كانت في بيئة غير صحية وتم الاستثمار لبناء أكبر مركز للدراسات لحفظ المقتنيات في طبربور.

وأضاف أن هناك مشاريع نفذتها الدائرة مع وزارة السياحة مثل مشروع درب الحج المسيحي حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه ما بين جبل نيبو والقلعة بطول 14 كم فيما تشمل المرحلة الثانية إنهاء المسار ليصبح 29 كم.

من أهم المشاريع أيضا صيانة وترميم قلعة الشوبك، وفق بلعاوي، بالتعاون مع جامعة فلورنس في إيطاليا، مضيفا “نهدف أن تصبح القلعة في 2023 آمنة”.

وتابع بلعاوي “كانت هنالك مشكلة في سجلنا الوطني في متابعة القطع الأثرية الداخلية والخارجية وتم التعاون وتوقيع اتفاقية مع الخارجية الأمريكية بقيمة إثنين وثلاثة بالعشرة مليون دولار لعمل السجل الوطني مشروع مدته 5 سنوات بالشراكة بين المركز الأمريكي والآثار العامة”

مقالات ذات صلة