أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرشئون مصرية ومحليات

تحت عنوان رمزية ” الغراب “.. إفتتاح معرض الفنانة الدكتورة مهرة صقر بكلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة 25 يناير الجارى

في يوم 17 يناير، 2023 | بتوقيت 4:06 مساءً

يفتتح الدكتور عمر عبد الفتاح غنيم ،عميد كلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة بمقر الكلية بحرم جامعة المنصورة، معرض للفنانة الدكتورة مهرة حامد محمد صقر،وكيل كلية الفنون الجميلة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافية والبحوث .جامعة المنصورة ، ورئيس قسم التصوير بالكلية وذلك في تمام الساعة العاشرة صباح يوم الأربعاء الموافق 25 يناير 2023 والمعرض بعنوان “رمز” Symbol وتقدم فيه الفنانة رؤية تصويرية لرمزية طائر الغراب في الثقافة الغربية.

الدكتور عمر عبد الفتاح غنيم، عميد كلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة

 ويقدم المعرض أعمالًاً بالألوان الزيتية تقدم في مجملها تعبيرًا تصويريًا لرمزية الغراب في الثقافة الغربية، وقد تنوعت الأجواء في لوحات المعرض ما بين الدرامية الغامضة، إلى المشرقة المرحة، في محاولة للتعبير عن تلك الحالة من الازدواجية التي أحاطت برمزية هذا طائر الغراب في الغرب.

معرض الفنانة الدكتورة مهرة صقر بكلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة 25 يناير الجارى

 كلمة الفنانة:

وتقول الفنانة الدكتورة مهرة حامد محمد صقر  في كلمتها عن المعرض أن الغراب طائر يحيط به الغموض؛ سيء السمعة إلى حد بعيد، يعتبره الكثيرون رمزًا لسوء الطالع والتشاؤم والموت مع أنه من أذكي المخلوقات على وجه الأرض وقد اصطفاه الله عز وجل ليكون أول معلم للإنسان.

 والغراب طائر متوسط الحجم، ذو لون أسود، يعيش في المدن والريف على حد سواء، يقتات على كل شيء تقريبًا، له نعيق حاد وربما ساهم ذلك في سوء سمعته..إلا أن الغراب كذلك – وكما أثبتت الدراسات العلمية – شديد الذكاء والدهاء، يعيش في جماعات كبيرة حيث يتم تبادل المعلومات والخبرات وحماية الصغار والغربان الأكثر ضعفًا.

 وأضافت الدكتورة مهرة صقر ، إن  نظرة الثقافة الغربية لطائر الغراب  قد تنوعت  ما بين نظرة سلبية وأخرى إيجابية، فنراه تارة رمزًا للحكمة والذكاء والمعرفة واستشراف المستقبل، وتارة أخرى رمزًا للموت، والدمار، والتمرد، والعناد، واللعنة، والشؤم. وتلك الرمزية نراها واضحة في شتى أشكال التراث والثقافة الغربية من الأساطير القديمة إلى القصص شعبي والشعر والأدب.

 ويوافق يوم افتتاح المعرض مناقشة أبحاث مشاريع التخرج لطلاب البكالوريوس بكلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة وربما جاء اختيار الفنانة لهذا اليوم على وجه الخصوص لما يشهده هذا اليوم من حضور غفير سواء من أساتذة كليات الفنون الجميلة من أنحاء الجمهورية من مختلف أقسام الفنون الجميلة التي تشمل التصوير والجرافيك والنحت والديكور والعمارة، والذى يأتي حضورهم كلجان تحكيم لأبحاث الطلاب، كما يشهد اليوم كذلك حضور العديد من طلاب الكلية وأسرهم ما يضمن مشاهدة واسعة لأعمال المعرض وتبادل مثمر للآراء بين مختلف الحضور من الزائرين والطلاب والأكاديميين وأعلام الفن التشكيلى في مصر.

 الفنانة الدكتورة مهرة حامد محمد صقر، شاركت فى العديد  من المعارض الفنية بلوحاتها المتميزة فى كلية الفنون الجميلة بالزمالك ومتحف فنون الكمبيوتر وصالون الأعمال الرقمية الأول بالولايات المتحدة الأمريكية، هذا بالإضافة إلى نشر أعمالها فى موسوعة الفنانين الدوليين المعاصرين بالولايات المتحدة الأمريكية.

الفنانة الدكتورة مهرة حامد محمد صقر،وكيل كلية الفنون الجميلة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافية والبحوث جامعة المنصورة

 وقد شغلت المناصب رئيس قسم التصوير وعضو مجلس كلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة ،ورئيس لجنه أخلاقيات البحث العلمى بكلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة ،وعضو الجمعية الدولية لوسائط الفن الرقمى الجديد بالولايات المتحدة الأمريكية ،عضو نقابة الفنانين التشكيليين ، عضو لجان تحكيم مسابقات وملتقيات فنيه بجامعة المنصورة، وجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن المملكة العربية السعودية

مقالات ذات صلة