أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرشئون مصرية ومحليات

حواس :تغريدة الملياردير إيلون ماسك.. دعاية مجانية ضخمة لتنشيط السياحة الأثرية لمصر

في يوم 13 يناير، 2023 | بتوقيت 11:36 مساءً

عقّب الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، وزير الآثار الأسبق على تغريدة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، والتي أشاد خلالها بمعبد دندرة والحضارة المصرية القديمة ونالت انتشارًا عالميًا واسعًا.

الملياردير إيلون ماسك

وقال حواس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية “mbc مصر”، مساء الجمعة، إن إيلون ماسك من الشخصيات العالمية ذات الانتشار الواسع ولديه ملايين المتابعين، وتغريدته مكسب كبير للسياحة المصرية، ودعاية مجانية ضخمة لتنشيط السياحة الأثرية لمصر.

وأشار الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، إلى أن معبد دندرة تم تشييده من مواد رملية «الحجر الرملي» وظل صامدًا رغم مرور آلاف الأعوام، مما يدل على إبداع المصري القديم في فن العمارة والتشييد.

وكان  الملياردير الأمريكي إيلون ماسك  قد علق على تغريدة في “تويتر” حول فيديو من معبد دندرة الفرعوني.

ويظهر في الفيديو ممر داخل معبد دندرة به عدد من درجات السلالم المصرية القديمة وهو ما يسمى بالسرداب داخل المعبد ويعود إلى 2000 عام.

ورد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مؤسس شركتي تسلا وسبيس أكس على التغريدة قائلا: كانت مصر القديمة وأشار إلى علامة الإثارة والغموض حول المصريين القدماء.

ومعبد دندرة به 12 سردابا، حيث أن السراديب هي المكان المخصص للاحتفال بالأعياد في مصر القديمة، وتخرج منه تماثيل المعبودات الذهبية والأدوات الطقسية اللازمة لإقامة الشعائر الدينية، وتحفظ بداخله التماثيل الثمينة والأدوات القيمة، وهو يضم مجموعة هامة من النقوش والمناظر ومنها منظر فتح الباب الحجري، وخبي المجنح الذي يدفع قرص الشمس المجنح أمامه بين علامتي الشرق والغرب، وتقديم الخبز للمعبودة حتحور سيدة دندرة بالإضافة إلى طقس طعن التمساح أمام حور بحدتي والمنظر الحتحورات السبعة.

في سياق آخر، علق الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف على تغريدة إيلون ماسك مالك تويتر، بعدما نشر مقطع فيديو لمعبد دندرة بالأقصر حيث قال: “مصر القديمة كانت متوهجة”.

مقالات ذات صلة