أخبار عاجلةالمنطقة الحرةشئون مصرية ومحليات

فخري الفقي: انفراجة في سعر الصرف بعد موافقة صندوق النقد على القرض يوم 16 ديسمبر الجاري

في يوم 6 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 10:30 مساءً

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن يوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر سيشهد الموافقة النهائية على قرض صندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى أن مصر اتخذت كل الإجراءات المسبقة، كما هو متعارف عليه في المفاوضات مع الصندوق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن الصندوق بعد الموافقة النهائية سيصرف الشريحة الأولى من القرض لمصر، موضحًا أن البرنامج مع الصندوق يستمر لمدة 4 سنوات.

وأكد أن حصول مصر على قرض من الصندوق بمثابة «شهادة ثقة»، قائلًا إن «مصر تمارس حقها في الحصول على التمويلات اللازمة من المؤسسة الدولية، التي تمول الدول في تلك الأزمات».

ونوه رئيس خطة النواب، إلى أن الدول المتقدمة والناهضة والنامية والفقيرة، تعاني من أزمة كبيرة جدًا، لافتًا إلى أنه يشفق على الشخص الذي يضارب في العملة، خلال هذا الوقت.

وتابع: «التعويم متدرج ومدار من قبل البنك المركزي الذي يعترف بسعر صرف الدولار بقيمة 24.60 جنيه، وأشفق على من يضارب، لأنه في نهاية الأمر سيجد نفسه في مأزق، وهو المتضرر أولًا وأخيرًا».

وأعلن عن حدوث انفراجة بعد يوم 16 ديسمبر، موضحًا أن سعر الصرف بعد الموافقة النهائية لصندوق النقد، سيكون مرنًا ويديره البنك المركزي، وليس الأسواق الموازية والمبالغات.

مقالات ذات صلة