أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

وزير السياحة أمام مجلس النواب: دراسة تشير 272 مليون شخص بـ 12 دولة أكدو جاهزيتهم ورغبتهم للسياحة فى مصر

أحمد عيسى :مصر تستهدف نموا سياحيا 30 % سنويا ويجب مضاعفة عدد المقاعد في الطيران

في يوم 23 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 2:48 صباحًا

نحتاج 290 ألف غرفة بتكلفة تصل لـ 20 مليار دولار  و يستوجب تشجيع الاستثمارات السياحية

أكد احمد عيسى وزير السياحة والآثار أن النمو المستهدف للسياحة في مصر 30 % سنويا وزيادة عدد الغرف الفندقية للوصول إلى 30 أو 40  مليون سائح مشيرا إلى أن هناك تعاون بين كافة  وزراء الحكومة خلال 12 مسار لتنفيذ الخطة للعمل على تنفيذ الهدف.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور حنفي جبالي والذي عقب فيها  وزير السياحة والآثار على 73 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة، عن الترويج للسياحة بجميع أنواعها، وترميم الآثار والمبانى والمناطق الأثرية والحفاظ عليها، وجهود إزالة تمثال شامبليون المسيء للحضارة الفرعونية والواقع وسط العاصمة الفرنسية باريس، وعن منع النساء تحت سن الأربعين من الإقامة فى الفنادق بدون مرافق وحول القضايا السياحية المختلفة  بينها طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة آيات الحداد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تكثيف حملات التوعية للشعب المصري بقيمة آثار مصر طلبات مقدمة من النائب  عمرو درويش،  عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن جهود الوزارة لإزالة تمثال شامبليون المسيء للحضارة الفرعونية والواقع وسط العاصمة الفرنسية باريس  وطلب من النائبة رشا كليب، عن منع النساء تحت سن الأربعين من الإقامة في الفنادق بدون مرافق.

وأكد وزير السياحة  أن العجز في  الحساب الجاري 20 مليار دولار ولو كان عدد السياح وصل إلى  المستهدف 30 مليون سائح لكان عجز الحساب الجاري صفر،  مشددا على أهمية مساهمة السياحة في الاقتصاد المصري.

وطرح الوزير تساؤلا عن  لماذا لا يزور مصر 30 مليون سائح  مؤكدا أن هناك دراسة علمية مهمة أجرتها الوزارة حول السياحة في مصر والمنتج السياحي في  مصر  استهدفت مئات الملايين من السياح في العالم وخاصة 12 دولة  وأكدت الدراسة أن هناك  272 مليون سائح في 12 دولة أكدو جاهزيتهم ورغبتهم للسياحة في مصر.

وطالب وزير السياحة  بمضاعفة عدد المقاعد في الطيران ، مشيرا إلى انه تم عقد اجتماع مثمر مع وزير الطيران للتحرك  في زيادة عدد مقاعد الطيران وكانت النتيجة انه في يوليو الماضي بلغ عدد مقاعد الطيران التي حضرت إلى  مصر من روسيا بلغت   5500 مقعد  إلا إنها وصلت في أكتوبر 20 ألف و300 مقعد.

أشار الوزير”  إن المسار الآخر المهم الذي تعمل عليه الوزارة بالتعاون مع الوزارات جودة التجربة السياحية والمسار السياحي وتحسين مناخ الاستثمار السياحي ،و عدد الغرف 211 ألف غرفة سياحية في مصر ونحتاج نصف مليون غرفة لاستقبال 30 أو 40 مليون سائح ،  ونحتاج 290 ألف غرفة تكلفتهم لا تقل عن 20 مليون دولار لذلك لابد من تشجيع الاستثمارات السياحية.

أوضح الوزير أن هناك 15  ألف غرفة في الفنادق العائمة لا يعمل منها سوى 5 ألاف فقط ويواجه هذا القطاع مشاكل كبيرة ونسعى لإعادة  عمل هذه المراكب،  وإعادة رحلات العائمة في النيل من القاهرة إلى أسوان.

استعرض الوزير عن أهم الأرقام  التي تعكس الواقع السياحي ومنها وجود  8 ألاف منشأة سياحية و  2220 شركة سياحة و 1300 مركز سياحي إضافة الى12 ألف مرشد سياحي   مشيرا إلى أن 2000 موقع مصري منها  31 متحف مفتوحين من أصل 41 متحف ولذلك هناك تكلفة لتطوير المناطق السياحية والآثار والمتاحف للوصول إلى الهدف بالوصول بعدد السياح في مصر إلى 30 مليون سائح.

   

مقالات ذات صلة