أخبار عاجلةالمنطقة الحرةتنمية عقاريةسلايدر

مصطفى بكري: مصر حققت مكاسب اقتصادية هائلة من مؤتمر المناخ 

في يوم 17 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 9:00 مساءً

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن الرئيس السيسي والقيادة السياسية كانت لديها حكمة كبيرة في إدارة ملف قمة المناخ، ونجحت في العبور عبور آمن للعالم بهذه القمة، وقدمت مصر رسالة للعالم على قدرتها وحضارتها، وعلاقات مصر القوية مع كل دول العالم. 

وأضاف “بكري”، خلال تقديمه برنامج “حقائق وأسرار” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن قمة المناخ تختتم فعاليتها غدا بعد مناقشات جرت على عدة مستويات خلال الأسبوعين الماضيين، ومن المقرر إصدار عدد من التوصيات حول التغيرات المناخية، وعلى رأسها الحد من الانبعاثات الكربونية والعمل على وقف ارتفاع درجة حرارة الأرض، وهو واحد من الملفات الخطيرة للغاية إلى جانب طرق تقديم مساعدات للدول النامية خاصة في أفريقيا. 

وتابع مصطفى بكري، أن التقييم الخارجي لقمة المناخ يؤكد على قيمة مصر، ويعطي لمصر درجة من التفوق غير العادي من التنظيم، لافتًا إلى أن مصر حققت نجاحات عالية في هذه القمة، سواء على مستوى التنظيم أو تأمين الوفود على مستوى القمم والحكومات في كل اتجاه. 

وأردف مصطفى بكري، أن مصر حققت مكاسب اقتصادية هائلة من هذه القمة، حيث دخل مصر حوالي 7 مليار دولار من خلال منصات متعددة، يصل المدى إلى 15 مليار دولار في صورة مشاريع، و4 مليار دولار في صورة منح من أجل العمل على التحول الأخضر والاعتماد على الطاقة النظيفة للحفاظ على البيئة، وتوفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل. 

وواصل مصطفى بكري: “أنا عاوز كل مصري بضميره الحي يقرأ ما حدث قراءة صحيحة، ويعرف تماما أن الدولة المصرية أبهرت العالم بتنظيمها وبأدائها وبحكمتها في قمة المناخ”. 

وأشار مصطفى بكري إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان قد قادم إلى مصر من أجل فتح ملفات وأجندات معينة، ألا أنه تلقى نصيحة من نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب الأمريكي أن المصريين يجهزون ملفات خاصة بهم، ويعلمون جيدا على أي أرض يقفون، موضحا أن الرئيس السيسي هو من تحدث عن حقوق الإنسان وتطبيق مصر لحقوق الإنسان. 

مقالات ذات صلة