أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

أول زيارة له.. وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى شرم الشيخ للمشاركة في قمة المناخ

في يوم 11 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 6:25 مساءً

وصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى مدينة شرم الشيخ المصرية، الجمعة، للمشاركة في “قمة المناخ”، وقد كانت باستقباله وزيرة التخطيط الدكتورة  هالة السعيد.

يذكر أن هذه الزيارة الأولى لبايدن إلى مصر منذ توليه منصب الرئاسة الأمريكية عام 2021، ومن المقرر أن تستغرق زيارته إلى مصر 3 ساعات سيلتقي خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قبل أن يغادر متجها إلى كامبوديا.

ننشر جدول زيارة بايدن لمصر.. وهذا ما يبحثه مع السيسي

وسيشارك بايدن في القمة المنعقدة في شرم الشيخ، بعد يوم من وصول رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي.

حضور الرئيس الأمريكي إلى قمة المناخ يأتي عقب تحقيق حزب الديمقراطيين الذي ينتمي إليه بايدن انجازات قوية في انتخابات التجديد النصفي، فيما تتعرض الولايات المتحدة الأمريكية لضغوط دولية لمساعدة الدول النامية في مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها باعتبارها أكبر اقتصاد في العالم.

وقبيل زيارة بايدن بساعات استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، في شرم الشيخ السيدة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، والوفد المرافق لها، وذلك على هامش انعقاد القمة العالمية للمناخ COP27.

بالصور ..السيسى يستقبل نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي 1

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد عقد جلسة منفردة مع السيدة بيلوسي، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت الوفد المرافق لها.

ورحب الرئيس بزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي والوفد إلى مصر، مؤكدًا استراتيجية العلاقات الممتدة منذ عقود بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على تعزيز تلك العلاقات بكل جوانبها، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة

كما استقبل أمس سامح شكري وزير الخارجية رئيس الدورة 27  لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان عبر الصفحة الرسمية للوزارة، أن اللقاء تناول مختلف الجوانب الخاصة بمسار المناقشات الجارية في مؤتمر المناخ، سواء في المفاوضات الرسمية بين الدول، أو الندوات والفعاليات المنعقدة علي هامش المؤتمر خلال الأيام الموضوعية المختلفة، حيث أعرب المبعوث الأمريكي عن سعادته بالمشاركة في الكثير من تلك الفعاليات. 

مقالات ذات صلة