أخبار عاجلةالمنطقة الحرةشئون مصرية ومحليات

الفلكلور النوبى يتألق فى سماء الشارقة

في يوم 6 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 12:44 صباحًا

الشارقة- خاص

شهد مركز فعاليات التراث الثقافي “البيت الغربي” بإمارة الشارقة أسبوع التراث النوبي بجمهورية مصر العربية، ضمن برنامج موسم أسابيع التراث العالمي.
وانطلق حفل الافتتاح مع فرقة منيب التراثية الذين قدموا فقرات فنية غنائية وموسيقية وراقصة للحضور الكبير الذي جاء خصيصًا لمتابعة أحداث اسبوع التراث النوبي وتعرفوا على جانب هام يؤكد التنوع والثراء الثقافي الذي تحتضنه جمهورية مصر العربية التي تجمع تحت رايتها ثقافات واعراق مختلفة.


ومن جانبه قال الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث في تصريحات خاصة، أن برنامج اسابيع التراثية الثقافية العالمي يهدف الى التعريف بالثقافات المختلفة بين الشعوب، موضحًا ان هذه الاستضافة الثانية لجمهورية مصر العربية حيث انها كانت من اوائل الدول التي افتتحت برنامج الاسابيع التراثية العالمية، مؤكداً على أهمية هذا الأسبوع لما يحمله من خصوصية مميزة يتميز بها اهل النوبة في مصر، الذين يمتازون أيضًا بأن كانت لهم علاقات قديمة مع شبه الجزيرة العربي.

وعلى صعيد التأثير والتأثر بين الحضارات أشار المسلم الى ان هناك تأثير واضح للحضارة النوبية خاصةرعلى المستوى الفني منوهاً بوجود فن شعبي في الامارات ودول الخليج اسمه فن النوبان، وهو فن نوبي يؤدى بإستخدام آلة الطنبورة، بالإضافة إلى تواجد عائلات نوبية في الامارات ودول الخليج.

وفي ختام حديثه أكد رئيس معهد الشارقة للتراث، أن التراث النوبي تراث غني وفيه الكثير من المميزات، التي تغري الجمهور بالاطلاع عليه.

مقالات ذات صلة