أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

خدعوكم فقالوا .. ” العمرة بـ 4400 جنيه ” .. ” المحروسة نيوز ” تكشف حقيقة هذه الخدعة .. وتوضح الفروق الكاملة فى الخدمات والتكاليف المقدمة للمعتمرين

العرض ينتهى 31 أكتوبر الجارى والإقامة بفنادق 3 نجوم على مسافة 3.5 كيلو من الحرم المكى .. والباقة لاتتضمن ..زيارة قبر الرسول ..تذاكر الطيران .. الوجبات ..الإنتقالات الداخلية .. المزارات الدينية ..الرعاية الإجتماعية والمعيشية

في يوم 14 أكتوبر، 2022 | بتوقيت 10:48 مساءً

وقع المصريون أسرى فى تصريحات وزير الحج السعودى توفيق الربيعة ، الذى أكد وجود برنامج للمصريين لأداء العمرة بقيمة 4400 جنيه دون تقديم التفاصيل الكاملة لهذا البرنامج الذى أشعل الفتيل بين المواطنين وشركات السياحة وهز الثقة بين الطرفين وقام المواطنين بكيل الإتهامات إلى شركات السياحة وإستغلالها لهذه النسك أو الشعيرة الدينية فى تحقيق مكاسب كبيرة وضخمة على حساب المواطنين.

وهذه السطور لا تعتبر دفاعاً عن الشركات المصرية ، وإنما يمكن إدراجها توضيح كامل لما تقدمه السلطات السعودية من خلال منصة  ” نُسك ” لخدمات العمرة ، وما تقدمه الشركات السياحية المصرية من برامج للعمرة تتفاوت  سعرها وفقاً لنجوميتها  .

فى البداية يجب أن نوضح للمتابعين أن هذه المبادرة التى أطلقتها السلطات السعودية تنتهى فى 31 أكتوبر وفقاً لما ذكرته المنصة فى عروضها ، وأن هذا العرض الذى شغل حيزاً كبيراً من إهتمامات المصريين الراغبين فى أداء العمرة  كما ذكر بمنصة نُسك ، وطبقاً للعرض المقدم من  شركة حسين محمد حجازي لخدمات المعتمرين والذى يقدم  باقة اقتصادية شاملة التأشيرة والتأمين الشامل والسكن 5 ليال بمكة المكرمة. العرض لفترة محدودة فقط وينتهى فى 31 أكتوبر 2022 .

بمجرد الدخول على موقع منصة “نُسك” https://www.nusuk.sa/ar، ستقوم بالخطوات التالية:

1- من اليمين تختار الحصول على تأشيرة عمرة

2- سيطلب منك تحديد الجنسية، فتقوم باختيار “مصر”

3- بعدها سيطلب منك الموقع تحديد ما إذا كنت (مقيمًا دائما بأمريكا أو الاتحاد الأوروبي أو تحمل تأشيرة شنجن)، أو ما (إذا كنت مقيمًا بإحدى دول مجلس التعاون الخليجي أم لا).

5- في حالة حصولك على إحدى تلك التأشيرات السارية على جواز سفرك، وبالتالي كانت إجابتك بـ”نعم” سيظهر لك خياران أخران هما: “التقديم على التأشيرة الإلكترونية”، “والحصول على التأشيرة من خلال الباقة”، أما في حالة إجابتك بـ”لا” على كلا الخيارين السابقين، سيظهر لك خيار واحد “الحصول على التأشيرة من خلال باقة”.

6- ستظهر لك رسالة: “يحق لك استخراج تأشيرة عمرة وبسهولة من خلال التقديم على أحد مزودي الخدمات المعتمدين أو من خلال زيارة أحد وكالات السفر المعتمدة المحلية لديك لحجز حملة العمرة”.

7- وهنا ومع عدم حصولك على التأشيرات المطلوبة، واضطرارك لاختيار الباقة، فسوف تضغط على “عرض مزودي الباقات” وتختار إحدى تلك الخيارات:

– الأفراد التي تقدم خدمة العمرة للأفراد غير المؤهلين للحصول على تأشيرة سياحة، زيارة عائلية، أو عمل ويحتاجون إلى الحصول على تأشيرة عمرة ويرغبون في حجز أنفسهم مباشرة عبر الإنترنت، بدلا من حجز باقة من خلال شركات سفرهم المحلي.

– الأعمال وتقدم خدمات العمرة للشركات.

– في حالة “الأفراد” اختار أحد مزودي الخدمة، “فنادق”، وتظهر قائمة عرضية تحتوي على:

(الموسم): وستحدد منها توقيت العمرة المناسب لك الذي ستختاره.

(نوع الباقة): وستحدد منها أحد الباقات الثلاث: الاقتصادية أو الممتازة أو الميزانية، وستحدد من خلالها عدد الحجاج.

– في حالة ظهرت لك هذه الرسالة “No Record Found”(لا يوجد سجلات)، اضغط على “View All Packages” (عرض كل الباقات)، ومن خلال الضغط عليها ستظهر لك مجموعة من العروض سواء شركات أو أفراد، اختار منها العرض المناسب لك.

وتتضمن محتويات الباقة  التالى

التأشيرة

التأمين الشامل

السكن بغرفة رباعية في مكة المكرمة ( منطقة العزيزية )  لمدة ٥ ليال بفنادق  3 نجوم تبعد عن الحرم المكى نحو 4.5 كيلو متر ما يعنى 4500 متر عن الحرم

المواصلات من الفندق وإلى الحرم

المواصلات من وإلى المطار

المستثنى من الباقة

على أن يتحمل المعتمر والذى تعتبره الباقة إستثاء التالى

تذاكر الذهاب والعودة

الوجبات

السعر للشخص يبدأ من830  ريال سعودي (غير شامل الضريبة)  والتى تبلغ قيمتها 17.5 % ( أى 145.25 ريال ) تضاف إلى قيمة الباقة .

وبحسبة بسيطة يمكن أن تحدد قيمة هذا البرنامج الذى يبدأ من 4400 جنيه ، إذا قمنا بإضافة قيمة الضريبة أى  876 جنيه ، وتمت إضافة قيمة تذكرة الطيران ( القاهرة – جدة – القاهرة ) والتى تبدأ أسعارها على الخطوط السعودية نحو 5900 جنيه ، هذا إلى جانب قيمة الوجبات الثلاثة خلال الأيام الخمسة  ولو إفترضنا جدلاً أن قيمة الوجبة الواحدة نحو 30 ريال على الأقل فى 3 وجبات يومية وعبر الأيام الخمسة فسيكون الحصيلة 15 وجبة X 30 ريال أى 450 ريال وأمام قيمة الجنيه ( فتصبح 450 ريال X  6 جنية ) يكون الإجمالى للوجبات نحو 2700 جنيه ، دون حساب قيمة مياه الشرب ، وعدم إحتساب الرحلات الخاصة المزارات

وبالتالى سيكون قيمة البرنامج بأقل التكاليف كالتالى

4400  جنيه  سعر الباقة

876   جنيه قيمة ضريبة القيمة المضافة 17.5 %

6000 تذكرة الطيران ( القاهرة – جدة – القاهرة )

2700 قيمة الوجبات خلال (البرنامج 30 ريال X 3 وجبات يومية X  5 أيام ) (15 وجبة  X30 سعر الوجبة )

4400 + 876 +6000 + 2700 = 13976 جنيه على الأقل خلال البرنامج المحدد مدته بخمسة ايام .

مع العلم بأن هذا البرنامج لا يتضمن زيارة المدينة المنورة ويتحمل المعتمر قيمة الإنتقالات والإقامة بالفنادق بالمدينة وهو متاح ضمن البرنامج ولكن بشكل خاص لمن يرغب فى زيارة قبر الرسول .

أما ما تقدمه شركات السياحة فالبرنامج مدته لا تقل عن 10 أيام  ( 9 ليال ) ( 5 ليال مكة المكرمة ) و( 4 ليال المدينة المنورة )

الإقامة بفنادق لا تقل عن 4 نجوم ولا تزيد مسافتها عن 2000 متر عن الحرم المكى ، مع تخصيص وسيلة نقل من الفندق إلى الحرم المكى والعودة إلى الفندق وفقاٍ لمواعيد محددة وإتوبيسات ذات علامات خاصة.

السفر بصحبة آمنة تحت مشرف أو مندوب من الشركة ليكون المعتمر فى آمان وله كافة الحقوق التى نص عليها البرنامج المعتمد من وزارة السياحة والآثار ويمكن فى حالة إخلال الشركة أو مندوبها بأى بند من بنود البرنامج  التقدم بشكوى للوزارة وذلك من خلال الساعة الذكية التى تمنح للمعتمر والتى تتضمن كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالبرنامج وأماكن الإقامة فى كل من مكة أو المدينة ,

تقديم وجبات بالإقامة تصل إلى وجبتى الإفطار والعشاء ،

التمتع بالإشراف الدينى

السفر إلى المدينة المنورة لزيارة قبر الرسول والصلاة فى المسجد النبوى والإقامة فى فنادق بالمنطقة المركزية التى تبعد بنحو 300 متر من الحرم النبوى

التمتع برحلة للمزارات الدينية مثل زيارة مسجد قباء غيرها من أماكن ذات دلالات دينية ضمن البرامج السياحية  

البرامج المقدمة من شركات السياحة يتم تنفيذها من خلال إشراف الدولة المصرية ( وزارة السياحة ) لضمان تنفيذ التعاقدات بين شركة السياحة والمعتمر، وخاصة في انضباط مواعيد السفر والعودة، وتنفيذ حجوزات الإقامة والتنقل والخدمات المقدمة التي تم التعاقد عليها، ليستمتع المسافر برحلة روحانية مكتملة وآمنة، وسفر سلس دون تكدس بالمطارات والمنافذ، وكذا توفر البوابة جسرا من التواصل بين المعتمر والوزارة لا ينقطع طوال رحلته وحتى العودة.

إن ما تقوم به شركات السياحة لا يمكن لغيرها تنفيذه حفاظا علي راحة وحقوق وأمان المعتمرين  ولا يمكن للكيانات غير الشرعية توفير السفر السلس للمعتمر الذي تضمنه بوابة العمرة، وتقوم على تنفيذه شركات السياحة المعتمدة، وكذا لا يوجد ما يلزم الكيان غير الشرعي بالالتزام بمواعيد ومواصفات الانتقالات الداخلية بالمملكة، ما يتسبب في تكدس وإهدار الوقت والجهد، فضلا عن عدم الالتزام بمواصفات الإقامة المتفق عليها.

 سؤال يطرح نفسه .. لماذا سعر برامج العمرة المقدمة من الشركات السياحية مرتفع ؟!.

يجيب على هذا التساؤل صاحب شركة سياحية كبرى لها خبرة بالسوق السياحى تمتد لأكثر من 50 عاماً والشركة مرخصة سياحياً فى بداية الثمانينات ، قائلاً :أن الرسوم التى تقررها وزارة الحج السعودى مقابل منح تأشيرة العمرة تصل لنحو 653 ريال ، وأن الوكيل السعودى يحصل على 100 ريال عن كل معتمر ، ورسوم النقل داخل المملكة 150 ريال أى 903 ريال ، أى مايوازى بسعر الريال فى السوق المصرى بنحو 5418  جنيه ، ودون إضافة  قيمة الإقامة بالفنادق القريبة من الحرمين الشريفين ، والتى لا تقل قيمة الليلة للسرير الواحد عن 100 ريال فى 9 ليال أى 900 ريال ،وقيسمة رحلة المزارات الدينية بنحو 100 ريال ،  إلى جانب رسوم تحصلها بوابة العمرة المصرية بنحو 3500 جنيه   ، أضف إلى كل هذا قيمة تذكرة الطيارة التى تبدأ من 5900 جنيه ( القاهرة – جدة – القاهرة )

وبالتالى تكون الأسعار المبدئية لرحلات العمرة المنظمة من شركات السياحة تضم التالى :

653 ريال رسوم وزارة الحج عن تأشيرة العمرة

100 ريال للوكيل السعودى

150 ريال إنتقالات داخل المملكة

900 ريال إقامة بالفنادق

إلى جانب 100 ريال رحلات للمزارات الدينية

باجمالى 1903 ريال سعودى بقيمة سعر الريال فى سوق الصرف المصرى يكون الإجمالى المبدئى لهذه القيمة نحو 11418 جنيه إلى جانب  رسوم بوابة العمرة 3500 ، وتذكرة الطيران بنحو 6000  جنيه فيصل إجمالى الرحلة المبدئية لنحو 20918 جنيه ، وهو السعر الخاص بالرحلة دون نسبة  أرباح الشركة وبدون الرسوم والضرائب المستحقة على النشاط وغيرها من الرسوم الأخرى التى تتسبب فى رفع قيمة سعر برنامج العمرة المقدم من الشركات السياحية .

سعيد جمال الدين 

   

مقالات ذات صلة