أخبار عاجلةشئون مصرية ومحليات

هيئة سلامة الغذاء:حظر تداول المياه المعبأة بالأسواق إلا للمعتمد منها إعتباراً من أول 2020 ..ومهلة 6 شهور لتسجيل الشركات  

القرار يهدف لتشديد الرقابة على المياة المعبأة المتداولة بالأسواق وضمان وصول منتج آمن خالي من الملوثات للمستهلك

في يوم 31 مايو، 2019 | بتوقيت 5:40 مساءً

أكدت  هيئة سلامة الغذاء  ، على إنها ستقوم بالتعاون مع وزارات  الصحة والسكان ، والتموين والتجارة الداخلية ، والأجهزة الرقابية بالأسواق بمنع تداول أية منتجات خاصة بالمياه المعبأة إعتباراً من أول يناير 2020 ، وقصر عملية تداول هذه المياه المعبأة على المعتمدة من الهيئة والتى يتم تسجيلها إعتباراً من أول يونيو المقبل .

وقال الهيئة فى بيان صحفى لها ، بإنها قررت بدء تسجيل الشركات المنتجة والمعبأة لمياة الشرب لدى الهيئة، على أن تمنح فترة ستة أشهر لتوفيق أوضاعها بدءا من أول يونيو المقبل، وذلك في إطار تشديد الرقابة على المياة المعبأة التى يتم تداولها بالأسواق، ولضمان وصول منتج آمن خالي من الملوثات للمستهلك.

وأوضحت الهيئة في البيان أنه يجوز للشركات المنتجة والمعبأة لمياة الشرب، تداول المياة المعبأة والسابق منحها ترخيص المنتج من معهد التغذية بوزارة الصحة والسكان خلال فترة توفيق الأوضاع.

وشددت الهيئة ، على ضرورة التزام الشركات المنتجة والمعبآة للمياة خلال فترة توفيق الأوضاع، بتغيير رقم الترخيص الخاص”بمنتج المياه المعبآة” واستبدالة برقم ترخيص تداول المنتج للمنشآة(المصنع) والصادر من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ورقم ترخيص بئر المياة (الرقم الكودي للبئر) الصادر من وزارة الصحة والسكان.

وأكدت أنه لن يسمح بتداول مياة معبآة بعد فترة السماح من مصانع غير مسجلة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، على أن يكون البئر الجوفي (مصدر المياة) مرخص من قبل وزارة الصحة والسكان.

وإختتمت الهيئة بيانها بأنها ستقوم فى نهاية المهلة الممنوحة للشركات بإصدار منشور مشترك مع وزارة الصحة والسكان بأسماء الشركات المنتجة والمعبأة والمصرح لها بتداول منتجاتها بالأسواق وسينشر على موقع الرسمي للهيئةن وهى التى ستكون معتمدة للتدول بحيث يتم مصادرة غيرها وإحالة الشركة للنيابة العامة بتهمة توزيع سلع مجهولة الهوية وغير معتمدة وتضر صحة الإنسان .

   

مقالات ذات صلة