أخبار عاجلةالمنطقة الحرة

بعد أشهر من الحصار الروسي.. أول شحنة حبوب تغادر ميناء أوديسا بأوكرانيا

في يوم 1 أغسطس، 2022 | بتوقيت 2:54 مساءً

غادرت أول سفينة تحمل حبوبًا من أوكرانيا ميناء أوديسا، بعد أشهر من الحصار الروسي الذي ساهم في تصاعد أزمة الغذاء العالمية، حسبما أكد أولكسندر كوبراكوف، وزير البنية التحتية الأوكراني.  

وبموجب اتفاق تدعمه الأمم المتحدة بين كيف وموسكو تم التوقيع عليه الشهر الماضي – يسمح باستئناف شحنات الصادرات الغذائية التجارية من ثلاثة موانئ أوكرانية رئيسية على البحر الأسود هم أوديسا وتشيرنومورسك ويوجني – أبحرت السفينة التي تحمل 26 ألف طن من الذرة من الميناء في جنوب البلاد، لتبدأ رحلتها عبر البحر الأسود باتجاه طرابلس اللبنانية.

وتعزز هذه الشحنة الآمال في إمكانية تخفيف تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على أزمة الغذاء بالنسبة للملايين الذين يواجهون الجوع والفقر في جميع أنحاء العالم، رغم استمرار الشكوك بشأن التزام روسيا بأي صفقة. 

في غضون ذلك، أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في خطاب ألقاه في سان بطرسبرج الأحد أن البحرية الروسية ستسلح قريباً بصواريخ زيركون التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، موضحًا أن منطقة انتشارها ستعتمد على المصالح الروسية، دون ذكر أوكرانيا في خطابه. 

ويمكن لصواريخ الزيركون – المخصصة للاستخدام من قبل البحرية الروسية ضد سفن العدو والأهداف الأرضية – أن تنطلق بسرعة تزيد تسعة أضعاف على سرعة الصوت ويبلغ مداها ما يزيد قليلاً على 600 ميل، مما يثير المخاوف من إمكانية مشاهدة هجوم روسي جديد على السفن الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!