آثار ومصرياتأخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

“بياكلوا محشي ويلعبوا كورة”.. حواس يطالب بمنع المصريين من دخول منطقة الأهرامات فى المناسبات والأعياد ( فيديو )

في يوم 19 يونيو، 2022 | بتوقيت 12:00 مساءً

قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، ووزير الآثار الأسبق، إنه أصدر في السابق قرارًا بمنع دخول المصريين إلى منطقة الأهرامات في العيد، منوهًا إلى أن الشرطة لا تستطيع توفير الحماية اللازمة في ظل الأعداد الكبيرة التي تزور المنطقة الأثرية.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الستات»، الذي تقدمه الإعلاميتان سهير جودة ومفيدة شيحة عبر فضائية «النهار»، مساء الخميس: «بتحصل بهدلة والشرطة مظلومة، منقدرش يكون فيه أكتر من 2 مليون واحد في الهرم بيلعبوا كرة وبياكلوا محشي وتقول الشرطة تحمي، الشرطة تحمي إزاي؟».

كما تحدث عن أهمية تسهيل الإجراءات وإزالة العقبات أمام تصوير الأفلام الأجنبية في الأهرامات والمناطق الأثرية المصرية، معربًا عن أمنياته في أن يصل حديثه حول الأمر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

واقترح وجود جهة واحدة مسؤولة عن إصدار التصريحات اللازمة من كل الجهات، خلال شهر واحد، لتصوير الأفلام الأجنبية في المناطق الأثرية وغير الأثرية، موضحًا أن المغرب يعتمد في دخله الأساسي على تصوير الأفلام.

وعدّد مزايا تصوير الأفلام الأجنبية في مصر ومنها تشغيل عدد كبير من المواطنين، والدعاية والترويج للدولة، متابعًا: «يجب ألا تحصل كل الجهات التي تصدر موافقات بالتصوير على نقود، العائد على الآثار 100 ألف دولار، لكن العائد من الأفلام على مصر سيكون قدره ملايين الملايين».

وعن تصريحاته بشأن اختيار محمد رمضان لتجسيد شخصية الملك أحمس بدلًا من الفنان عمرو يوسف، أشار حواس إلى أن اعتراضه على المسلسل لم يكن له علاقة بالفنان عمرو يوسف ولكن كان على المسلسل ككل.

ومن ناحية أخرى نوه إلى لعنة كليوباترا التي كانت تلاحقه وكادت أن تنهي حياته أكثر من مرة. مستطردًا “كنت بتشاهد لحد ما صلحوا ماكينة السحب وطلعت من هذا البئر”.

وكشف عن زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما والأميرة ديانا إلى الهرم. موضحًا أن ديانا قضت ما يقرب من الساعتين في الهرم وكانت تغطية إعلامية جيدة.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي الأسبق كان الرئيس الوحيد الذي يشاهد الهرم من الداخل. مؤكدًا أنه رفض أن ركوبه الجمل حتى لا تنحصر الزيارة في ظاهرة الجمل.

مقالات ذات صلة