أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

“تركى ” يطلق صيحة تحذير للمواطنين من التغرير بهم والنصب عليهم بإعلانات التواصل الإجتماعى المضللة للحج بتأشيرات خاصة

في يوم 22 مايو، 2022 | بتوقيت 2:08 صباحًا

أطلق الخبير السياحي، ناصر تركي، عضو مجلس إدارة إتحاد الغرف السياحية ،  عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، صيحة تحذير للمواطنين من الإنسياق  وراء الإعلانات عن برامج الحج  بعيداً عن البرامج المعتمدة رسمياً والمحددة من قبل اللجنة العليا للحج برئاسة معالى دولة رئيس الوزراء ، والتى قصرت الحج على الجهات المنظمة لها وهى الداخلية ( القرعة ) ، والتضامن الإجتماعى ( الجمعيات الدينية ) ، ووزراة السياحة والآثار ( برامج الحج السياحى ) وفقا لحصة مخصصة ومعلومة للجميع، وتصدر تأشيرة حج رسمية بعد إجراء قرعة إلكترونية لاختيار الحجاج عشوائيا.

قال عضو مجلس إدارة إتحاد الغرف السياحية ، فى تصريحات خاصة لــ ” المحروسة نيوز ” أن الإعلانات الخاصة ببرامج الحج والتى ملئت وسائل التواصل الإجتماعى تُعد مضللة للمواطنين وتلعب وتدغدغ مشاعر المواطنين الطواقين لزيارة بيت الله الحرام وأداء الحج خارج التنظيم الرسمى .

الحج المباشر

وشدد تركى فى تحذيره للمواطنين من هذه البرامج التي تستهدف الإحتيال على أموالهم  ببرامج وتأشيرات وهمية لا تناسب قرارات المملكة العربية السعودية بقصر الدخول لأداء الحج وفقا لحصة التأشيرات المخصصة لكل دولة، والتي تصدرها في مصر ثلاث جهات، هي: التضامن، الداخلية، السياحة.

وأكد  عضو اللجنة العليا للحج والعمرة،أن تلاعب أي شركة سياحة في التأشيرات المتاحة لها أو مخالفتها لضوابط التنفيذ، سوف تتعرض لإلغاء الترخيص نهائيا، علاوة على أن مروجي الإعلانات الوهمية التي تدعي إمكانية السفر بتأشيرة سياحية أو زيارة، تتم ملاحقتهم عن طريق شرطة السياحة، وإتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، لحماية المواطنين من السقوط في براثن التأشيرات الوهمية.

حظر دخول حاملى تأشيرات الزيارة والسياحة والتجارية من 9 يونيو المقبل

وأوضح ناصر تركى ، أن السلطات السعودية قد قررت منع دخول أراضيها وكلك منطقة مكة المكرمة لحاملي تأشيرات الزيارة اعتبارًا من 9 يونيو المقبل الموافق 10 من ذي القعدة   والسماح فقط ، بالدخول لحاملي تأشيرة الحج بالنسبة للقادمين من خارج المملكة أو تصريح بالحج بالنسبة للمواطنين والمقيمين وحاملي أنواع  التأشيرات الأخري من الزائرين للمملكة.

الغرامات والسجن فى مواجهة المخالفين 

وكشف تركى ، عن قيام سلطات الأمن السعودية بوضع نقاط أمنية مشددة علي الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة وكذلك علي المداخل الثمانية لمكة المكرمة ومناطق المناسك في مشاعر مني ومزدلفة وعرفات للتأكد من سلامة موقف العابربن لهذه النقاط ، ومؤكداً على أنه تقرر فرض غرامات علي المخالفين تتراوح من 10 إلى 50 ألف ريال، إضافة إلى السجن لمدد تتراوح من 15 يومًا إلى 6 أشهر فضلا عن ترحيل المخالف إلي خارج المملكة إذا كان من غير مواطني السعودية.

وقال إنه فى هذا الإطار فقد قامت هيئة الطيران المدني السعودية  بإصدار بيانا إلى شركات الطيران يقضي بمنع دخول حاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها المختلفة عائلية أو أعمال أو تجارية أو غيرها إلي مطار جدة اعتبارا من يوم العاشر من ذي القعدة 9 يونيه المقبل وحتى نهاية يوم العاشر من ذي الحجة 9 يوليو  المقبل .

وأضاف أن هيئة الطيران المدني السعودية قد أهابت وحذرت شركات الطيران  من عدم الإلتزام  بالتعليمات والتوجيهات الصادرة من السلطات السعودية وضرورة التأكيد على عدم قبول المسافرين الذين ينطبق عليهم هذا الإجراء، وفي حالة المخالفة ستطبق الإجراءات النظامية اللازمة ، وهو ما يجعل سفر المواطنين خارج النظام المصرى مهدداً ومخالفاً مما يستوجب تواخى الحذر من التفاعل مع الإعلانات المغرضة والمضللة للحج بتأشيرات خاصة ( تجارية ، زيارة ، سياحة ، مناسبات ).

وأشار تركى  إلى أن غرفة شركات السياحة أطلقت تحذيرا تحت عنوان “اعرف حقك”، أكدت خلاله على ضرورة التعامل فقط مع شركات لها ترخيص من وزارة السياحة، ويحرر المواطن تعاقدا معها ويحصل على إيصالات رسمية بكل مبلغ سدده، ما يضمن له حقه كاملا حال الإخلال بأياً من بنود التعاقد، بينما قد تعجز الوزارة عن مساعدة المواطن حال سقوطه ضحية لمدعي غير معتمد رسميا منها، موضحا أن الشركات المعتمدة مسجلة على موقع وزارة السياحة وموقع غرفة شركات السياحة ويمكن الاطلاع عليها بسهولة.

تحذير من مخالفة ضوابط الحج

وكانت غرفة شركات السياحة، أعلنت إنه في إطار المتابعة المستمرة من وزارة السياحة والآثار والغرفة للتأكد من الالتزام بضوابط الحج المعتمدة من الوزارة، فقد تم رصد قيام بعض الشركات السياحية المنفذة لرحلات الحج بإجراء اتفاقات مع مواطنين على برامج حج ذات مواصفات وأسعار مخالفة لما ورد بالضوابط وذلك بغرض تسجيلهم في مستوى مختلف من البرامج.

وشددت الغرفة في بيانها للشركات على ضرورة التزام الشركات السياحية التام بضوابط الحج والعمل بما ورد بها من مواصفات وأسعار وبرامج وإدراج المواطنين بقرعة الحج السياحى وفقاً لما يختاره المواطن وتم التعاقد معه على اساسه، وذلك حتى لا تتعرض الشركة المخالفة إلي الجزاءات القانونية المقررة في هذا الشأن والتي تصل إلي إلغاء ترخيص الشركة المخالفة.

وتابعت: “كما أن الوزارة والغرفة تعملان علي المتابعه الدقيقة والمستمرة لكافة عمليات تسجيل المواطنين في قرعة الحج السياحى للتأكد من مطابقة القرعة لرغبات المواطنين وذلك أثناء عملية الادخال وكذا أثناء تنفيذ رحلات الحج من قبل لجان الإشراف

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!