أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسياحة وسفر

قادة صناعة السفر والسياحة يرسمون ملامح مستقبل القطاع في معرض سوق السفر العربي 2022

في يوم 12 مايو، 2022 | بتوقيت 2:00 مساءً

 شهدت النسخة التاسعة والعشرين من معرض سوق السفر العربي حضور أكثر من 23,000 زائر، حيث اجتمع قادة الصناعة في مركز دبي التجاري العالمي لرسم ملامح مستقبل السفر والسياحة الدولية.

وبهذه المناسبة قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: “شهد معرض سوق السفر العربي 2022 مشاركة 1500 جهة عارضة من 150 دولة بمعدل نمو يزيد عن 100% على أساس سنوي، حيث تعد هذه الأرقام مثيرة للإعجاب وخاصة ًبالنظر إلى عمليات الإغلاق الناجمة عن تفشي جائحة كوفيد-19 التي لا تزال تحدث في الصين ووجهات أخرى في العالم، علاوة على ذلك فإن تطوير قطاع السفر والسياحة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط لا يظهر أي بوادر للتراجع، حيث من المقرر أن ترتفع عقود بناء الفنادق في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 16% هذا العام وحده”.

دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في منطقة الشرق الأوسط

شكلت قيمة المشاريع الإماراتية والسعودية 90% من جميع عقود الضيافة الإقليمية الممنوحة في عام 2021 وفقًا لبحث صادر من شبكة بي إن سي، وقد توقعت شركة كوليرز إنترناشونال للاستشارات العقارية من خلال أحدث تقرير صادر عنها ترسية عقود تشييد فنادق بقيمة 4.5 مليار دولار أمريكي في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2022، بينما انتقل خبراء الصناعة إلى المسرح العالمي لسوق السفر لحضور جلسة نقاش حول مستقبل صناعة الضيافة في المنطقة.

  • شهد سوق السفر العربي 2022 حضور أكثر من 23,000 زائر بمعدل نمو يزيد عن 100% على أساس سنوي

أدار هذه الجلسة بول كليفورد، محرر مجموعة الضيافة في شركة آي تي بي ميديا جروب، حيث تضمنت جلسة النقاش رؤى من كريستوفر لوند، مدير فنادق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة كوليرز إنترناشونال، ومارك كيربي، رئيس قسم الضيافة في مجموعة إعمار للضيافة، وتيم كوردون، نائب الرئيس الأول في مجموعة فنادق راديسون لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا؛ وجوديت توث، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فايفري للضيافة.

معرض سوق السفر العربي 2022
معرض سوق السفر العربي 2022
معرض سوق السفر العربي 2022
معرض سوق السفر العربي 2022
معرض سوق السفر العربي 2022
معرض سوق السفر العربي 2022
معرض سوق السفر العربي 2022

وعلق كوردون قائلاً: “الشركات التي تحصل على هذا الحق ستستفيد لأننا بالطبع نعلم مدى تكلفة استقطاب أشخاص جدد إلى أعمالنا، بل إن الأمر سيكون أكثر تكلفة إذا فقدتهم. لا أعتقد أنه يمكنك التحدث عن مستقبل الضيافة دون الحديث عن مستقبل المواهب“.

وفي حديثه عن الأهمية المستمرة لجهود التوطين، قال كيربي من مجموعة إعمار للضيافة: “يتوافق التوطين مع كيفية تطوير فرقنا القيادية لتشغيل الفنادق، فنحن نركز على القيادة على هذا المستوى لتأتي من الداخل بالاعتماد على المواهب الداخلية، حيث تساعدنا في تحقيق ذلك أننا ننمو ونفتتح فنادق جديدة، لأنها توفر فرصًا لأعضاء فريقنا الحاليين للانتقال إلى المرحلة التالية الأعلى”.

  • شهد سوق السفر العربي 2022 حضور أكثر من 30,000 مشارك بما فيها 1500 جهة عارضة من 150 دولة

وقد افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات معرض سوق السفر العربي 2022 الذي استمر لأربعة أيام من 9 إلى 12 مايو.

وقد أدار الجلسة الافتتاحية إيليني جيوكوس، مذيع ومراسل في شبكة سي إن إن الإخبارية، وكان من بين المتحدثين في الجلسة الافتتاحية كلاً من: عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري وسكوت ليفرمور، كبير الاقتصاديين في أكسفورد إيكونوميكس ويوكيم جام سليفير، رئيس منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا في هيلتون وبلال قباني، رئيس الصناعة والسفر والسياحة في جوجل وأندرو براون، المدير الإقليمي لأوروبا للشرق الأوسط وأوقيانوسيا في المجلس العالمي للسفر والسياحة.

كما شهد اليوم الافتتاحي للمعرض الجلسة الأولى أرايفال دبي، حيث سلط خبراء الصناعة الضوء على الدور الذي تلعبه التجارب السياحية في الوجهة في تشكيل مستقبل السفر والسياحة العالمي، وفي وقت لاحق من بعد الظهر، توجه وزراء من الإمارات العربية المتحدة والأردن وجامايكا وبوتسوانا إلى المسرح العالمي لمناقشة أهمية الاستثمار والتكنولوجيا والشمولية في دفع عجلة تعافي وانتعاش السياحة في الشرق الأوسط إلى الأمام كجزء من المؤتمر الدولي للسياحة والاستثمار.

شهد اليوم الثاني من سوق السفر العربي 2022 انضمام ممثلين رفيعي المستوى من العربية للطيران ومجموعة الاتحاد للطيران إلى جون ستريكلاند من شركة جيه إل إس للاستشارات على المسرح العالمي لسوق السفر العربي لمناقشة الكفاءة والاستدامة في قطاع الطيران، وفي وقت لاحق من فترة بعد الظهر قدم بول كيلي من شركة دي\إيه وجهة نظره حول كيفية التواصل مع المسافرين العرب بشكل أكثر فاعلية.

وفي نهاية اليوم الثاني من الحدث، حصلت منصة مشاركة الفيديو “ويلكام تو ذا وورلد” على استثمار يصل إلى 500,000 دولار أمريكي بعد فوزها في مسابقة سوق السفر العربي درابر- علاء الدين للشركات الناشئة على مسرح ترافيل تك.

تميز اليوم الثالث من المعرض بعدة جلسات تم تسليط الضوء من خلالها على السياحة الرياضية واتجاهات تكنولوجيا الضيافة وتجارب تناول الطعام وخدمات السفر المعتمدة على عالم ميتافيرس الافتراضي ودور مؤثري التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير، كما استضافت رابطة سفر الأعمال العالمية أيضًا جلستي نقاش في اليوم الثالث تم التركيز من خلالها على الاستدامة والاتجاهات طويلة الأجل في قطاع سفر الأعمال.

  • استكشف المعرض مجالات النقل والضيافة والفعاليات والمعالم السياحية مع تسليط الضوء على مستقبل السفر والسياحة الدولية

وقد انتقل ممثلون من شركات: أطلس وويجو الشرق الأوسط وعلي بابا كلاود الشرق الأوسط كجزء من جدول أعمال المؤتمر لليوم الرابع والأخير من الحدث، إلى منصة ترافيل تك لاستكشاف كيف تغير البيانات تجارة التجزئة في شركات الطيران، كما شارك المحاضرون رؤاهم حول كيفية بناء مؤسسات قائمة على البيانات ولماذا من المرجح أن تنجح الشركات التي تسخر بيانات السفر بنجاح على المدى الطويل.

هذا وقد تضمنت الجلسات الصباحية في اليوم الأخير من المعرض جلسة استضافتها السياحة المسؤولة لسوق السفر العالمي على المسرح العالمي لسوق السفر العربي، والتي سلطت الضوء على كيفية استخدام أحدث الابتكارات لتعزيز التكنولوجيا المسؤولة للسفر والسياحة، وفي ختام نسخة هذا العام من سوق السفر العربي، تضمنت الجلسات المسائية نقاشًا حول عودة سياحة المدينة ونموها من جديد.

كما تضمن اليوم الأخير من المعرض تتويج الفائزين بجوائز بيست ستاند الشهيرة، حيث فازت الخطوط السعودية بجائزتي أفضل تصميم جناح وأفضل جناح بتصويت الجمهور بينما فازت جميرا إنترناشيونال بجائزة أفضل جناح لممارسة الأعمال التجارية، وذهبت جائزة الجناح المتميز لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وفازت شركة إشراق للضيافة بجائزة أفضل جناح جديد بينما ذهبت جائزة أفضل جناح في فعالية ترافيل تك لشركة TBS / Vbooking.

  • كانت مواضيع الابتكار والاستدامة والإبداع هي الموضوعات الرئيسية خلال الحدث الذي استمر لأربعة أيام

وأضافت كورتيس قائلة: “لقد أتاح معرض السفر العربي 2022 فرصة مثالية لقطاع السفر والسياحة العالمي للتجمع في دبي واستكشاف مستقبل صناعتنا”.

واختتمت كورتيس حديثها قائلاً: “سيكون الابتكار والاستدامة والتكنولوجيا واكتساب المواهب والاحتفاظ بها أمورًا حاسمة لنجاحها على المدى الطويل”.

هذا وسيشكل مرة أخرى معرض سوق السفر العربي 2022 جزءاً أساسياً من أسبوع السفر العربي، الذي يقام على مدى 10 أيام من الفترة الممتدة من 9 إلى 19 مايو 2022 ويتم فيه انعقاد المعارض والمؤتمرات وجلسات الإفطار والجوائز وإطلاق المنتجات وفعاليات التواصل، كما سيتم انعقاد النسخة الافتراضية لسوق السفر العربي 2022 في يومي 17 و18 مايو الجاري.

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!