أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

” المحروسة نيوز ” تنشر التفاصيل الكاملة لضوابط الحج السياحى بعد إعتمادها من العنانى

82.5 ألف جنيه أقل سعر لرحلة الحج بـدون التذكرة .. و25 مايو الجارى إعلان أسماء الحجاج الفائزين من القرعة الألكترونية  

في يوم 11 مايو، 2022 | بتوقيت 3:29 مساءً

أعتمد الدكتور خالد العنانى ، وزير السياحة والآثار ، رسمياً  ضوابط وقواعد الحج السيياحى لعام 1443 هجرية ، بعد إقرارها من اللجنة العليا للحج والعمرة برئاسة سامية سامى ، رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية والمرشدين والتى قصرت كافة الرحلات على الطيران .

الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار

وقد حددت  الضوابط التى حصلت بوابة ” المحروسة نيوز ” على نسخة منها أن تكون الأسعار االمعتمدة لبرامج الحج السياحى وفقاً للتالى :-

حددت الضوابط المنظمة للحج السياحي لعام1443هــ / 2022م والموضوعة من قبل اللجنة العليا للعمرة والحج برئاسة سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بالوزارة، مستويات الحج السياحي وأسعاره بدون أسعار تذاكر الطيران، وكذلك عدد التأشيرات المتاحة لكل مستوى، وذلك على النحو التالي:

مستوي الخمس نجوم :

  • البرنامج الأول الإقامة بالصف أول مباشرة أمام الحرم بمسافة لا تزيد عن 250 متراً  يبدأ بـ177 ألف و500 جنيه،
  • البرنامج الثانى الإقامة الصف الثاني  بمسافة أكثر من 250 متراً وحتى 1250 متراً بسعر يبدأ بـ 157 ألف و500 جنيه،

وقد خصصت وزارة السياحة لبرامج مستوى الحج الفاخر تأشيرات قدرها 2760 تأشيرة، وتكون قيمة جدية الحجز المقدمة من المواطن (30 ألف جنيه ) للمستوي خمس نجوم إلى جانب 100 جنيه لا تسترد تحت مسمى خدمات مميكنة

أما بالنسبة لمستوى الحج الاقتصادي، فقد جاءات أسعارها كالتالى :-

  • موسم كامل مكة المكرمة ( ايواء سياحى ) وحتى 1250 متر بسعر 92ألف و500 جنيه
  • موسم كامل مكة المكرمة ( ايواء سياحى ) من 1250 متر وحتى 3000 متر بسعر 87 الف و500 جنيه
  • إقتصادى تحسين بسعر 82 ألف و500 جنيه

وقد تم تخصيص نحو 6440 تأشيرة حج لهذه البرامج ، وتكون قيمة جدية الحجز المقدمة من المواطن (20 ألف جنيه ) للمستوى الاقتصادي إلى جانب 100 جنيه لا تسترد تحت مسمى خدمات مميكنة

وأشارت الضوابط إلى أن هذه الأسعار قد تخضع للتغيير في حال ورود أية تغييرات من الجانب السعودى ، وأكدت إنه لن يتم النظر فى أى زيادة دون الرجوع إلى اللجنة العليا للحج والعمرة وإعتماد قرار الزيادة وفقاً للمعطيات المقدمة للجنة وإعتمادها من وزير السياحة والآثار.

سامية سامى محمود ، رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية والمرشدين

وأعلنت سامية سامى ، رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة والآثار ، رئيس اللجنة العليا للعمرة والحج بالوزارة ، أن ، الضوابط راعت تحقيق كافة التسهيلات للشركات لخدمة المواطنين ،  كما حددت الضوابط المنظمة للحج السياحى لهذا العام يوم 25 مايو الجارى الموافق 24 شوال موعداً ، لإجراء القرعة الإلكترونية لاختيار 9200 مواطن من بين المتقدمين لأداء الحج السياحى لهذا العام، حيث سيتم غلق باب التقدم للحج للمواطنين 20 مايو الجارى ، حيث بدأت الشركات فى التسجيل إعتبارُ من أمس 10 مايو الحالى .

كما أشارت إلى أن الوزارة ووفقا لما نصت عليه الضوابط ستفتح باب التسجيل للتضامنات بين الشركات السياحية  المصرح لها بتنظيم وتنفيذ الحج  إعتباراً من 26 مايو2022 ولمدة أسبوع .

وأوضحت إن الضوابط قد حددت  الحد الأقصى لتسجيل الشركات لعملائه الراغبين فى أداء الحج وفقاً لنظام القرعة الألكترونية طبقاً لمستوى الترخيص الممنوح للشركة ، وكذلك خبرتها فى تنظيم الحج  حيث تقرر إتاحة التسجيل طبقاً لما يلى :-

  • الشركات فئة (أ) وخبرة أكثر من 9 سنوات لها الحق فى التسجيل لنحو 60 مواطناً فى برنامج الحج الفاخر ، و80 مواطناً للبرنامج الإقتصادى .
  • الشركات فئة (ب) ولها خبرة من 7 إلى 9 سنوات لها الحق فى التسجيل بنحو 40 مواطناً فى برنامج الحج الفاخر ، و60 مواطناً للبرنامج الإقتصادى.
  • الشركات فئة (ج) ولها خبرة أول مرة  إلى 6 سنوات لها الحق فى التسجيل بنحو 20 مواطناً فى برنامج الحج الفاخر ، و40 مواطناً للبرنامج الإقتصادى

وأكدت إنه لن يسمح لأى شركة  بتنظيم أكثر من  برنامج واحد بين هذه البرامج وكذلك لن يتم إعتماد أية تضامنات بين الشركات  لبرامج ومستويات حج  مختلفة .

وأشارت رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة والآثار ، إلى أن الوزارة قد حددت أسعار خدمات الطوافة وفقاً لأسعار حج 1440 بشكل مؤقت بحيث  بلغت 4130 ريال سعودى  لبرامج الحج الفاخر، و1950 ريال سعودى  وذلك  لحين إصدار السلطات السعودية لقيمة هذه الخدمات ، مع الأحذ فى الإعتبار أن الوزارة قد قررت إحتساب سعر الريال السعودى بـ 4.90 جنيه .

ونوهت إلى أن الراغبين في أداء الحج مع شركات السياحة، لن يتم السماح إلا للتقدم لجهة واحدة للحج سواء السياحة أو الداخلية أو القرعة ولن يتم قبول أي مواطن في أي من تلك الجهات إذا تقدم في جهة أخرى.

وأن الضوابط المنظمة للحج السياحي، إشترطت أيضاً على أن العقد المبرم بين الشركة والحاج يتضمن  إقرارا من الأخير بعدم سفره لأداء الحج من قبل ، وضرورة تقديم شهادة تحركات من مصلحة الجوازات والههجة والجنسية بوزارة الداخلية تفيد بعدم سفره من قبل لأداء فريضة الحج ، وفى حالة اكتشاف غير ذلك يعتبر اعتذارا منه عن السفر مع ما يترتب على ذلك من آثار.

وأشارت إلي أنه تم الربط الإلكتروني بين الوزارة وغرفة الشركات لإتمام إجراءات تقديم الأوراق والاستعلام من الشركات إلكترونيا لأول مرة دون الحاجة للحضور إلى الوزارة أو الغرفة، كما إته ستقدم الشركات تعهدا إلى الوزارة بصحة كافة بيانات الحجاج ومسئوليتها عن تلك البيانات للرجوع قانونيا على من يدخل بيانات يثبت عدم صحتها.

وقد حددت ضوابط الحج شروطا معينة لاستلام جوازات الراغبين فى أداء مناسك الحج، أهمها ألا يقل سن الرجل عن 25 عامًا إلا إذا كان مرافقًا لأحد والديهولا يزيد عن 65 عاماً طبقاً للتعليمات السعودية ، ومشيرة إلى إنه تم دعم تلك الفئة بالسماح بتسجيل المرافق لأحد والديه بما لا يقل سنه عن 18 عامًا.

وأضافت ، أنه فيما يخص السيدات الأقل من 45 عامًا يشترط وجود محرم مرافقا لها، ويتم التسجيل معا بطلب واحد ، ومشيرة إلى أن الضوابط تضمنت تسهيلات للأسر وكافة حالات الارتباط العائلي؛ حيث سمحت للعائلة الواحدة بدرجة قرابة من الدرجة الأولى التسجيل فى الشركات بحد أقصى خمسة أفراد التسجيل برقم إيصال واحد (ارتباط عائلى فقط) لضمان السفر لجميع أفراد الأسر معًا في حالة فوز أحدهم.

كما تضمنت الضوابط أيضًا، وضع قائمة انتظار لكل شركة سياحية بأسماء حجاجها مرتبا تنازليا ليتم بعد إجراء القرعة والاستقرار على العدد النهائى لأعداد المشرفين بتصعيد من يقع عليه الدور من الحجاج لاستكمال العدد المخصص لكل شركة.

وأوضحت أنه سيتم تطبيق ضوابط الاعتذار والاستبدال على هذا الارتباط حال الوفاة أو قيد الحرية، ويتم الاستبدال لباقي الارتباط حال وجود مانع شرعي أو قانوني فقط يمنع سفرهم لسبب وفاة العائل أو الحكم بقيد حريته.

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!