أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

20 مايو أخر موعد لتسجيل الشركات .. و25 الجارى إجراء القرعة الألكترونية للحج السياحى

الأسعار تبدأ بـ 90 ألف جنيه بدون تذكرة الطيران للبرنامج الإقتصادى بصفة مبدئية لحين إصدار السلطات السعودية قيمة خدمات الطوافة

في يوم 10 مايو، 2022 | بتوقيت 2:52 صباحًا

حددت اللجنة العليا في اجتماعها اليوم، برئاسة سامية سامى رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية والمرشدين  بوزارة السياحة والاثار، سقف  التسجيل على بوابة الحج بوزارة السياحة وفقاً للمستوى الى إختارته كل شركة من بين المستويات المتعددة من برامج الحج  سواء الإقتصادى أو ذات الحج الفاخر  ، ووفقاً لفئة الشركة  طبقاً للترخيص الممنوح لها من بين 9200 تأشيرة تم تخصيصها للقطاع السياحى  .

وفيما يخص الحج “الاقتصادي” فسوف تحصل كل شركة فئٔة (  ا  )ٔ على 80 فرصة للتسجيل  ، والفئة ( ب ) على 60 فرصة للتسجيل ، وفئة( ج ) على 40 فرصة للتسجيل .

أما بالنسبة للحج الفاخر “خمس نجوم” فسوف تحصل فئة ( أ ) ٔ على 60 فرصة للتسجيل، والفئة  ( ب ) 40 فرصة للتسجيل  والفئة ( ج  ) 20 فرصة للتسجيل لكل شركة بحد أقصى.

وقررت اللجنة، أن تبدأ أسعار الحج السياحي من 90 ألف جنيه للبرنامج الاقتصادي، و إغلاق باب تسجيل الشركات 20 مايو الجارى .وقررت اللجنة ايضاً إقامة القرعة الإلكترونية لاختيار الحجاج يوم 25 مايو الجارى.

وقالت أن الأسعار الموضوعة في الضوابط هي مبدئية  لحين إعلان المملكة العربية السعودية عن الأسعار النهائية لخدمات مؤسسات الطوافة.

وكانت  اللجنة العليا للحج  قد عقدت اجتماعهات اليوم الإثنين، بمقر وزارة السياحة والآثار بالعباسية، لمناقشة آليات وضوابط تنظيم رحلات الحج لموسم 1443 هـ تمهيداً لعرضها على الدكتور خالد العناني ، وزير السياحة والآثار  لاعتمادها، ثم إجراء القرعة الإلكترونية بعد انتهاء الشركات من تقديم طلبات تنظيم البرامج.

وقررت اللجنة طرح 9200 تأشيرة فقط للحج السياحي لكافة المستويات من بين 35 ألف و375 تأشيرة حج خصصتها المملكة العربية السعودية لمصر، منها  5300 تأشيرة للرحلات الحج بوزارة الداخلية و3100 تأشيرة لحج الجمعيات التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك على الرغم من مطالبات شركات السياحة بزيادة الحصة المخصصة لهم، باعتبار أن الحج السياحي يقدم خدمات لا توجد في باقي الجهات المنظمة.

عقد اجتماع اليوم بحضور سامية سامي رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، وسيد خاطر مدير السياحة الدينية بالقطاع، وهشام أمين وأحمد إبراهيم عضوا اللجنة العليا للحج.

شروط قبول حجز الحج السياحي 2022

يذكر أن حصة وزارة السياحة حوالي 9 آلاف و200 تأشيرة ، ووفقاً للقواعد السعودية فإن  الحج ها العام 1443 هجرية متاحاًوفق هذه الشروط 

  • أن يكون المتقدم للحج لم يؤد فريضة الحج طوال حياته مع تقديم شهادة تحركات تثبت ذلك.
    أن يكون عمر المتقدم لعمل مناسك الحج يقل عن 65 عاما، وان يكون سليما معافى من الامراض المستعصية ويكون مدعمة بشهادة طبية تثبت ذلك.
  • ‏التقدم للحج فى جهة واحدة من الجهات الثلاث جهات ( داخليه..تضامن..سياحة ) ولا يجوز الغاء الطلب.
  • الحصول على اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا.
  • يجب على المرافق لسيده لم تبلغ الـ  45سنة ان يكون بنفس الشروط المثبتة بالاعلى وعدم أدائه الحج طوال حياته.
  • سداد مقدمة جدية الحجز، فستكون حسب كل مستوى (5 نجوم 15 ألف جنيه، واقتصادي 10 آلاف جنيه)

حنان الأسوانى

 

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!