أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

بعد توقف عامين بسبب كورونا.. إنطلاق أولى رحلات سفر المصريين الأقباط للحج بالقدس الشريف غداً

في يوم 16 أبريل، 2022 | بتوقيت 3:02 صباحًا

تنطلق غداُ الأحد أولى رحلات مصر للطيران المخصصة لسفر المصريين الأقباط للحج بالقدس الشريف  ضمن البرامج  التى أعدتها الشركات السياحية المصرية .

ووفقاً للإشتراطات التى وضعتها أجهزة الأمن المصرية لسفر المصريين الأقباط للحج بالقدس الشريف هذا العام بشرط الأ يقل عمر المسافرين عبر هذه الرحلات عن 40 عاماً ، وأن يتم نقلهم عن طريق الرحلات الجوية بعيداً عن الطرق البرية ولا تزيد مدة برنامج الرحلة عن 9 ليال / 10 أيام ، وإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية التى قررتها وزارة الصحة والسكان لمواجهة فيروس كورونا والتحصين بالتطعيمات المخصصة لذلك مع تقديم المستندات الدالة على التحصين لسلطات المطار قبل السفر .

حج الأقباط المصريين للقدس
حج الأقباط المصريين للقدس
حج الأقباط المصريين للقدس
حج الأقباط المصريين للقدس
حج الأقباط المصريين للقدس
حج الأقباط المصريين للقدس
حج الأقباط المصريين للقدس
حج الأقباط المصريين للقدس

يذكر أن الحكومة المصرية قد قررت قصر سفر المصريين الأقباط للقدس عبر رحلات طيران مباشرة للقدس ، ومنحت الشركة الوطنية للطيران ” مصر للطيران ” دون غيرها تنفيذ هذه  وذلك فى إطار إحكام وتأمين هذه الرحلات وخضوعها للإشراف الحكومى .

من جانبه أشاد وجيه رزق الله ، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة ،وأحد المنظمين الرئيسيين لرحلات الحج المسيحى ، بدور الأجهزة الأمنية وحرصها على تنفيذ هذه الرحلات والإستجابة لمطالب الشركات السياحية المصرية ، وتقديم كل التسهيلات والتيسيرات  للشركات السياحية المنظمة لرحلات الحج المسيحى ، بعد توقف دام نحو عامين بسبب جائحة كورونا .

وجيه رزق الله، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة

وأوضح رزق الله أن أعداد المسافرين من مصر للقدس للحج يقترب من 4 آلاف قبطي، موضحا أن ظروف فيروس «كورونا» ومتحوراته المتتالية كان أحد الأسباب الهامة لتراجع أعداد الأقباط المسافرين للحج هذا العام.

ومن المنتظر أن جميع الأقباط سيقيمون بفنادق بالقدس وبيت لحم يمتلكها فلسطينيون، كما أن جميع السائقين والمرافقين من فلسطين، و أن تبدأ رحلات عودة الحجاج ستبدأ من فجر يوم 28 أبريل على أن تكون أخر رحلة عودة يوم 5 مايو المقبل.

برنامج الحج المسيحي السنوى

يشمل البرنامج السنوي للحجاج الأقباط زيارة المعالم المسيحية في مدينة القدس للاحتفال بعيد القيامة، وهي «عين كارم، وكنيسة يوحنا المعمدان، وحقل الرعاة، ثم التوجه إلى بيت لحم لزيارة مغارة الحليب، وكنيسة المهد.

كما يتضمن البرنامج زيارة أريحا، وهناك يصعدون إلى جبل التجربة وزيارة الكنيسة فى قمته، ثم التوجه إلى شجرة زكا، قبل أن يطلوا على وادى قمران، الذي اكتشفت فيه مخطوطات العهد القديم، وبعد ذلك ينتقلون إلى بحر الشريعة، لمن يرغب فى النزول بالملابس البيضاء للتبرك، وجبل الزيتون يكون على جدول الزيارة، كى يحظى الحجاج بإطلالة عامة على مدينة القدس من أعلى الجبل، وتبدأ الزيارة من بيت فاجى ثم كنيسة الصعود وكنيسة أبانا التى توجد بها كتابة للصلاة الربانية بجميع لغات العالم.

وبعد ذلك تتم مشاهدة الكنيسة الروسية ذات التيجان الذهبية، ثم كنيسة الدمعة، وهى مكان بكاء السيد المسيح، قبل النزول حتى بستان جثسيمانى لزيارة كنيسة كل الأمم، وبعد ذلك قبر القديسة مريم العذرا، وزيارة كنيسة القيامة والكنيسة القبطية ودير السلطان.

ثم يقصد الحجاج مدينة الناصرة لزيارة كنائس البشارة وقانا الجليل والتبغا أو عين السبع، وهى كنيسة معجزة الخبزات الخمس والسمكتين، ثم الصعود إلى جبل التطويبات، قبل التوجه إلى كفر ناحوم لزيارة منزل حماة التي شفاها السيد المسيح من الحمى.

ويتم الصعود إلى جبل طابور لزيارة كنيسة التجلى، مع نهاية الرحلة، يكون على الحجاج زيارة جبل صهيون، حيث قبر الملك داود، وكنيستى صياح الديك ونياحة مريم العذراء، ثم المشي على خطى السيد المسيح فى طريق الآلام عبر 14 مرحلة، والتوجه إلى منزل قيافا، حيث حبس المسيح، والمرور بالتتابع على كنائس القديسة حنا وبير سلوام والجلد، حتى الوصول إلى كنيسة القيامة التى تحتوى على الجلجثة، أى مكان صلب المسيح، وعمود الجلد ومكان التكفين والقبر المقدس، والختام يكون مع حضور خروج النور المقدس من قبر السيد المسيح.

أمال محمد شاكر

مقالات ذات صلة