آثار ومصرياتأخبار عاجلةالمنطقة الحرة

“الدكتور محمد عبد اللطيف” يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” سلسلة مقالات بعنوان” منارات إسلامية فى البلاد العربية” : “صهريج الرملة بفلسطين ”

في يوم 17 أبريل، 2022 | بتوقيت 2:00 مساءً

صهريج الرملة بفلسطين يعود بناؤه إلى عام 172هـ/ 788م ويعرف محلياً باسم “بئر العنيزية” وذلك على حد قول د. كمال الدين سامح الذى يضيف بأنه يقع على بعد نحو نصف ميل جنوبى غربى مدينة الرملة بفلسطين على الطريق الموصل بين يافا وبيت المقدس ويتكون من بئر محفورة تحت الأرض وبه حوائط ساندة قوية. وهو مقسم داخليا إلى ست بلاطات بواسطة خمس بائكات كل منها مكونة من أربعة عقود تجرى من الشرق إلى الغرب وترتكز على دعائم مصلبة القطاع وبذلك يصبح تخطيط المسقط الأفقى على شكل الشطرنج والتخطيط العام على شكل رباعى غير منتظم وفيه يلاحظ أن الجانبين الشمالى والجنوبى غير متوازيين والدعائم متوجه بحلية بسيطة.

وللصهريج درج فى الركن الشمالى الشرقى للبئر ويلاصق الجدار الشمالى ويؤدى من الخارج إلى داخل البئر ويرتكز هذا الدرج على عقدين مقوسين اقتصادا فى المبانى ويظهر أحدهما على شكل دعامة طائرة.

وقد كان من الممكن سحب الماء إلى الخارج عن طريق هذا الدرج غير أنه توجد فتحات علوية مثقوبة فى الأقبية أبعاد كل منها 55 سم × 55 سم وعددها أربعة وعشرون تمكن لعدد مماثل من العمال سحب الماء فى نفس الوقت من الداخل إلى أعلى بواسطة دلاء مربوطة بالحبال ، والبئر مبنية من الحجارة المنتظمة المداميك واللحامات وتغشيها من الداخل طبقة سميكة من الأسمنت.

الأستاذ الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف
الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف، عميد كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

بقلم

الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف

عميد كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بجامعة المنصورة

مساعد وزير الآثار السابق

رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية الأسبق

بالمجلس الأعلى للآثار

   

مقالات ذات صلة