أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسياحة وسفر

وزير السياحة يبحث مع مديرة المتحف الوطني الروسي تفاصيل مهرجان ومعرض “من قرطاج إلى سان بطرسبورغ”

في يوم 17 فبراير، 2022 | بتوقيت 10:00 مساءً

تونس – مكتب المحروسة نيوز

استقبل وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين،  بمقر الوزارة، مديرة المتحف الوطني الروسي الدكتورة “Evgenia Petrova” ورئيس النشر  “Joseph Kiblitsky” والوفد المرافق لهما ورجل الأعمال التونسي المقيم بروسيا  مهدي الدوس.

وقدم الوفد الروسي لمحة عن تظاهرة “من قرطاج الى سان بطرسبورغ” التي سيتم تنظيمها على مدى 3 أشهر، انطلاقا من شهر مايو 2022 بروسيا، في إطار تدعيم التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في المجال السياحي والثقافي. وتتمثل هذه التظاهرة في تنظيم معرض للوحات الرسام الروسي الشهير “Alexandre Roubtzoff“، الذي قدم إلى تونس في أفريل 1914 وهو يبلغ من العمر 35 سنة، انطلق بعدها في رحلة استكشافية لأبرز جهات البلاد التونسية بمختلف معالمها ومواقعها التراثية وعاداتها وتقاليدها وقرر الاستقرار فيها إلى حدود 26 نوفمبر 1949 تاريخ وفاته. وهذه اللوحات هي حاليا على ملك السيد مهدي الدوس.

وثمن وزير السياحة تنظيم هذه التظاهرة الثقافية ذات البعد السياحي والترويجي للثراء الثقافي والإبداعي بالبلدين والتي تساهم بالتأكيد في مزيد تطوير علاقات التعاون مع روسيا وهي مناسبة لمزيد الترويج للوجهة التونسية مؤكّدا حرص وزارة السياحة على تشجيع مثل هذه المبادرات التي تتيح المجال لتلاقي الحضارات والانفتاح على الثقافات الأخرى.

وتم، بالمناسبة، إقتراح تنظيم تظاهرة “طريق الرسام الروسي “Alexandre Roubtzoff“، وهو عبارة عن خط تواصل بين روسيا وتونس لعرض لوحات هذا الرسام الشهير والترويج لها في البلدين وجعلها مزارا لعديد السياح من مختلف البلدان عشاق هذا الرسام.

ومن جهتها، عبّرت مديرة المتحف الوطني الروسي عن سعادتها بتواجدها في تونس لأوّل مرة حيث تسنى لها اكتشاف ما تزخر به البلاد التونسية من مخزون حضاري وثقافي وفني معربة عن حرص بلادها لتطوير التواصل الثقافي مع تونس. وثمنت مديرة المتحف هذا المقترح الذي اعتبرته هاما لتدعيم علاقات التعاون مع تونس وللمساهمة في التعريف ما يزخر به البلدين من تراث ثقافي وحضاري وتاريخي متميز.

كما أشارت إلى أن المتحف الروسي بسان بطرسبورغ، الذي يمتدّ على أكثر من 30 هكتار في شكل 5 قصور، يعتبر أحد أبرز المعالم الأثرية والفنية في أوروبا ويحتوي أكثر من 500 ألف لوحة وعمل فني نادر ويستقطب أكثر من 1.5 مليون زائر.

كما وجهت مديرة المتحف الوطني الروسي دعوة لوزير السياحة لحضور حفل التدشين الرسمي للمعرض الذي سيقام في شهر يونيو االمقبل بسان بطرسبورغ بحضور كبار الشخصيات والفنانين ووسائل الإعلام وهو ما سيمثل فرصة لمزيد التعريف بالوجهة التونسية بروسيا.

   

مقالات ذات صلة