أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرشئون مصرية ومحليات

“اللواء الدكتور سمير فرج “يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن : مصر وكوريا الجنوبية معاً على طريق التنمية

في يوم 28 يناير، 2022 | بتوقيت 7:12 مساءً

في أول زيارة، منذ 16 عاماً، لرئيس كوري جنوبي لمصر، تحققت أهدافاً تنموية واقتصادية كبيرة لكلا البلدين. جاءت تلك الزيارة ضمن جولة قام بها رئيس كوريا الجنوبية إلى منطقة الشرق الأوسط شملت، كذلك، السعودية والإمارات.

ونظراً لثقل مصر، وأهميتها، في المنطقة، فقد تركزت الزيارة على النواحي الاقتصادية، للاستفادة من الطفرة التنموية الكبرى التي حققتها كوريا الجنوبية، في السنوات الماضية، كما أعلن السيد الرئيس.

تناولت المباحثات، بين الرئيسين، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة والتعاون العسكري والأمني، بين البلدين، خاصة في التصنيع المشترك ونقل وتوطين التكنولوجيا الكورية في مصر، في ظل القدرات العالية التي تتمتع بها كوريا الجنوبية في مجال التصنيع الحربي، والتي يحتل جيشها المركز السادس، من حيث القوة، من بين 140 دولة، وفقاً لتصنيف مؤسسة Global Fire Power، ويصنف الجيش المصري في الترتيب الثاني عشر على مستوى العالم.

وفي المقابل ركزت كوريا الجنوبية على أن تتخذ من مصر بوابة لتجارتها إلى أفريقيا، باعتبارها سوقاً واعدة، وقد وعدت مصر بتقديم كافة التسهيلات لجذب الاستثمارات الكورية في المشروعات التنموية في مجالات الطاقة والتعدين والنقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يتناسب مع الرؤية المصرية الرامية إلى انضمام مصر، بقوة، لعصر الثورة الصناعية الرابعة، والانفتاح على أسواق جديدة من خلال توطين الصناعات الكبرى على أرضها.

ولقد وقعت مصر عدداً من الاتفاقيات من أهمها التعاون في مجال تطوير السكك الحديدية، وتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر كأحد أهم الصناعات المستقبلية، والتعاون في مجال السياحة وتكنولوجيا المعلومات الرقمية والتعدين، كما أبدت كوريا الجنوبية رغبتها في المساهمة في مشروع حياة كريمة.

ومن الناحية السياسية تلاحظ تطابق الرؤى بين الدولتين في الملفات الدولية والإقليمية خاصة في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها المشكلة الليبية لسرعة تحقيق الاستقرار بها من خلال إجراء انتخابات وطنية. وأشاد رئيس كوريا الجنوبية بدور مصر وثقلها كحجر زاوية في صون الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا، واصفاً إياها بأنها “دولة مركزية تعمل على إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة بزعامة الرئيس السيسي”.

وقد كان اجتماع المائدة المستديرة مع رجال الاستثمار من كلا البلدين بمشاركة رئيس الوزراء المصري حول الاقتصاد الأخضر فرصة لبداية الانطلاق والتعاون بين مصر وكوريا الجنوبية للاستفادة من التجربة الكورية المتنوعة بما يعود بالصالح على مصر. وأعتقد أن هذه الزيارة سوف تكون فاتحة خير لمصر في مجالات التنمية في الفترة القادمة.

Email: sfarag.media1@outlook.com

كاتب المقال

اللواء أركان حرب الدكتور سمير سعيد محمود فرج

واحداً من أهم أبناء القوات المسلحة المصرية.

ولد في 14 يناير في مدينة بورسعيد، لأب وأم مصريين.

تخرج، سمير فرج، من الكلية الحربية عام 1963.

والتحق بسلاح المشاة، ليتدرج في المناصب العسكرية حتى منصب قائد فرقة مشاة ميكانيكي.

تخرج من كلية أركان حرب المصرية في عام 1973.

والتحق بعدها بكلية كمبرلي الملكية لأركان الحرب بإنجلترا في عام 1974، وهي أكبر الكليات العسكرية في المملكة البريطانية،وواحدة من أكبر الكليات العسكرية على مستوى العالم.

فور تخرجه منها، عُين مدرساً بها، ليكون بذلك أول ضابط يُعين في هذا المنصب، من خارج دول حلف الناتو، والكومنولث البريطاني.

تولى، اللواء أركان حرب الدكتور سمير سعيد محمود فرج، ، العديد من المناصب الرئيسية في القوات المسلحة المصرية، منها هيئة العمليات، وهيئة البحوث العسكرية. وعمل مدرساً في معهد المشاة، ومدرساً بكلية القادة والأركان. كما عين مديراً لمكتب مدير عام المخابرات الحربية ورئاسة إدارة الشئون المعنوية.

تتلمذ على يده العديد من الشخصيات السياسية والعسكرية البارزة، إبان عمله مدرساً في معهد المشاة، ومدرساً في كلية القادة والأركان المصرية.

لم تقتصر حياته العملية، على المناصب العسكرية فحسب، وإنما عمل، سمير فرج، بعد انتهاء خدمته العسكرية، في العديد من المناصب المدنية الحيوية، ومنها وكيل أول وزارة السياحة، ورئيس دار الأوبرا المصرية، ومحافظ الأقصر. ويشغل حالياً منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة NatEnergy.

وله العديد من الكتب والمؤلفات العسكرية، خاصة فيما يخص أساليب القتال في العقيدة الغربية العسكرية. كما أن له عمود أسبوعي، يوم الخميس، في جريدة الأهرام المصرية ومقال أسبوعى يوم السبت فى جريدة أخباراليوم.

“اللواء الدكتور سمير فرج “يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن : المغزى والمفهوم لزيارة رئيس كوريا الجنوبية إلى مصر

الوسوم

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!