أخبار عاجلةالمنطقة الحرةحوادثسلايدر

النيابة العامة توضح عقوبة التحليق بطائرة بدون طيار ” الدورونز”

في يوم 28 يناير، 2022 | بتوقيت 5:25 مساءً

أوضحت النيابة العامة لدولة الإمارات عقوبة التحليق بطائرة بدون طيار ” الدورونز “على خلاف الحظر الصادر من السلطات المختصة.

وأشارت إلى أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على 5 سنوات وبالغرامة التي لا تقل عن 100 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من طار فوق مناطق من إقليم الدولة على خلاف الحظر الصادر من السلطات المختصة، ويعد في حكم الطيران التحليق بطائرة بدون طيّار”، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

ويعاقب على الشروع في ذلك بالحبس أو بالغرامة.

طائرات الدورونز طائرات بلا طيار

وأعلنت وزارة الداخلية الإماراتية في وقت سابق وقف عمليات تحليق الطائرات دون طيار والطائرات الرياضية والشراعية لمدة شهر بعد ممارسات وصفتها بـ” خاطئة” في الآونة الأخيرة.

“الداخلية الإماراتية” تعلن حظر تحليق الطائرات بدون طيار بعد ممارسات خاطئة

ولفتت الوزارة إلى أن القرار يأتي “نظراً للممارسات الخاطئة التي تم رصدها في الآونة الأخيرة من عدم التقيد بممارسة هذه الرياضة بالمناطق الجغرافية التي تم تحديدها بالتصاريح التي تم إصدارها للمستخدمين؛ حيث تم استخدام المناطق التي لا يسمح بها بممارسة هذه الرياضة”.

وطالبت الوزارة بالالتزام بـ”بتعليمات سلطات الدولة، ممثلة بوزارة الداخلية والهيئة العامة للطيران المدني؛ حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات والأجواء من جراء الاستخدام الخاطئ وغير الآمن لتلك الهواية”.

وكشفت الهيئة العامة للطيران المدني أن عدد الطائرات بدون طيار المسجلة في الدولة بلغ 19.324 ألف طائرة بنهاية أكتوبر 2021، مقابل 15.666 ألف طائرة نهاية عام 2020، بزيادة 3658 طائرة؛ ما يعادل نمواً نسبته أكثر من 23.3% خلال 10 أشهر.

وذكرت الهيئة أن عدد الشركات المشغلة للطائرات بدون طيار في الدولة، بلغ 170 شركة، موضحة أن طائرات الهواة استحوذت على النصيب الأكبر من الطائرات بدون طيار.

في بريطانيا، يُطبق قانون يحظر طيران الطائرات من دون طيار في مساحة كيلومتر واحد في محيط حدود المطارات أو أي موقع للطيران، بيد أن التشريعات تختلف في بلدان أخرى.

ففي الولايات المتحدة، يجب على مستخدمي الطائرات من دون طيار إبلاغ سلطات تنظيم الملاحة الجوية بشكل مسبق إذا قرروا إطلاق أجهزتهم للطيران في مسافة 8 كيلومترا بالقرب من المطارات. ويجب أيضا تسجيل الطائرات من دون طيار لدى لاسلطات المختصة، بحسب موقع جمعية الطائرات من دون طيار ” يو أيه في كوتش”.

وفي كندا، لايمكن أن تحلق الطائرات من دون طيار في محيط 5.6 كيلومترا حول أي مطار أو قاعدة جوية أو أي منطقة تقلع منها طائرات أو تهبط فيها. ويقل هذا المدى إلى 1.9 كيلومترا لمواقع الطائرات المروحية. وتطبق قوانين مشابهة في السويد.

ويُطلب أذن مسبق بالتحليق في ألمانيا أيضا، على الرغم من أن مدى التحليق متشابه مع بريطانيا ويجب أن لا يقترب إلى مسافة 1.5 كيلومترا من المطارات. وفي اسبانيا يشترط التأمين على الطائرات من دون طيار.

بيد أن القوانين في جنوب أفريقيا أكثر صرامة، حيث من غير القانوني تحليق أي جهاز على مسافة 10 كيلومترات من المطارات أو مهابط الطائرات أو الطائرات المروحية. ويشترط لتشغيل الطائرات من دون طيار في المناطق الأخرى أن يكون في ساعات النهار فقط.

ويُمنع كليا طيران الطائرات من دون طيار في 15 بلدا من بينها، المملكة العربية السعودية والعراق.

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!