آثار ومصرياتأخبار عاجلةحوادثسلايدرسياحة وسفر

الآثار الإسلامية الموجودة بشارع الصليبة آمنة

في يوم 16 يناير، 2022 | بتوقيت 7:15 مساءً

تم منذ قليل إخماد حريق بأحد مخازن الخردة الخاصة بأحد العقارات الواقعة بشارع الأربعين المتفرع من شارع الصليبة بمنطقة الخليفة.

وأكد الدكتور أبو بكر عبدالله نائب رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار أن جميع المباني الأثرية الواقعة بالشارع في حالة جيدة وآمنة وأنها بعيدة تماما عن مصدر الحريق.

يعد شارع الصليبة واحد من أقدم شوارع القاهرة الإسلامية الرئيسية في العصور الوسطى. يمتد من ميدان القلعة (ميدان صلاح الدين ، المعروف أيضًا باسم ميدان القلعة) وصولاً إلى ميدان السيدة زينب. وقد أطلق على الشارع اسم “الصليبة” منذ حوالي 700 عام ، بسبب تقاطعه مع العديد من الشوارع الأخرى. من القرن الرابع عشر إلى منتصف القرن السادس عشر الميلادي كان شارع الصليبة مشغول بمؤسسات الدولة ومساكن أهم الأمراء في مصر.

الآثار الإسلامية بشارع الصليبة بمنطقة الخليفة

شهد هذا الشارع التاريخي على العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية والتاريخية، من مرور مواكب المحمل السلطاني، إلى احتفالات الدولة، وحتى المؤامرات التي حاكها حكام المماليك ضد بعضهم البعض. العديد من الأمراء على مر العصور في الصليبة وبنوا منشآت عسكرية، بما في ذلك مدرسة عسكرية وورش لصناعة الأسلحة والبنادق.

يحتوي الصليبة على مجموعة واسعة من المباني الإسلامية التي تعرض مجموعة متنوعة من الطرز المعمارية الغنية والمتنوعة من فترات مختلفة. يمكن العثور على المساجد والمدارس والكتاب (مدارس تعليم القرآن)، والأسبلة (صنابير المياه العامة)  والخانقاوات (مواقع تجمع الصوفية) والحمامات القديمة والقصور. الشارع كله عبارة عن متحف في الهواء الطلق يعرض العصر الإسلامي بكل بهائه، ومن أهم الآثار الموجودة بالشارع: جامع أحمد بن طولون، بيت الكريتلية، وسبيل وكُتّاب أم عباس.

   

مقالات ذات صلة